From 1ae0306a3cf2ea27f60b2d205789994d260c2cce Mon Sep 17 00:00:00 2001 From: Christian Grothoff Date: Sun, 11 Oct 2020 13:29:45 +0200 Subject: add i18n FSFS --- talermerchantdemos/blog/articles/ar/why-free.html | 364 ++++++++++++++++++++++ 1 file changed, 364 insertions(+) create mode 100644 talermerchantdemos/blog/articles/ar/why-free.html (limited to 'talermerchantdemos/blog/articles/ar/why-free.html') diff --git a/talermerchantdemos/blog/articles/ar/why-free.html b/talermerchantdemos/blog/articles/ar/why-free.html new file mode 100644 index 0000000..24f9214 --- /dev/null +++ b/talermerchantdemos/blog/articles/ar/why-free.html @@ -0,0 +1,364 @@ + + + + + + +لماذا ليس على البرامج أن يكون لديها مالك - مشروع غنو - مؤسسة البرمجيات الحرة + + + + + +

لماذا ليس على البرامج أن يكون لديها مالك

+ +

من قبل ريشارد ستالمان +

+ +

+.تساهم تكنولوجيا المعلومات الرقمية في العالم عبر جعل نسخ وتعديل المعلومات +أسهل. تتعهد أجهزة الكمبيوتر بجعل هذا الأمر سهلا بالنسبة لنا جميعا

+ +

+.ليس الكل يريده أن يكون أسهل. نظام حق المؤلف يعطي ”مالك“ أنظمة +البرامج ، الذين معظمهم يهدفون إلى حجب إمكانية الاستفادة من البرمجيات عن بقية +العام. يريدون أن يكونوا الوحيدين الذين يمكنهم نسخ وتعديل البرامج التي +نستخدمها.

+ +

+نشأ نظام حق المؤلف مع الطباعة— و هي تكنولوجيا اللازمة لإنتاج الكثير +من النسخ. تنطبق قاعدة حق النشر تماما مع هذه التقنية لأنها تقتصر فقط على +المنتجين الكثير من النسخ. لم تأخذ الحرية بعيدا عن القراء من الكتب. على +القارئ العادي ، الذي لم يكن يملك مطبعة ، يمكنه نسخ الكتب فقط التي هي بالقلم +والحبر ، وقلة من القراء قد تقاضوا على لذلك.

+ +

+التكنولوجيا الرقمية أكثر مرونة من المطبعة : عندما تكون المعلومات على شكل +رقمي ، يمكنك بسهولة نسخها و تقاسمها مع الآخرين. هذه المرونة هي نوبة سيئة +لنظام مثل نظام حقوق التأليف والنشر. هذا هو السبب في اتخاذ تدابير أكثر فظاعة +وحشية تستخدم الآن لإنفاذ حق مؤلف البرمجيات. يمكنكم النظر في الممارسات +الأربعة لجمعية ناشرين البرامج (أس بي أي) :

+ + + +

+جميع الممارسات الأربعة تشبه تلك المستخدمة في الاتحاد السوفياتي السابق ، حيث +كان لكل آلة نسخ حارسا لمنع نسخ الممنوع ، وحيث كان الأفراد ينسخون المعلومات +وينقلونه سرا من يد إلى يد سمزدات. هناك بالطبع فرق : الدافع وراء التحكم في +المعلومات في الاتحاد السوفياتي كان سياسيا ؛ في الولايات المتحدة كان الدافع +هو تحقيق الربح. لكن هذه هي الإجراءات التي تؤثر علينا ، وليس الدافع. أي +محاولة لعرقلة تبادل المعلومات ، بغض النظر عن السبب ، يؤدي إلى نفس الأساليب +والقسوة نفسها.

+ +

+يقدم المالكين عدة أنواع من الحجج لمنحهم القوة للسيطرة على كيفية استخدام +المعلومات :

+ + + + +

+ماذا يحتاج المجتمع؟ يحتاج الى المعلومات التي هي حقا متاحة لمواطنيها— +على سبيل المثال ، البرامج التي يمكن للناس أن تقرأ ، تحدد تكيف تحسن ، وليس +فقط العمل بها. ولكن ما يقدم أصحاب البرمجيات عادة هو صندوق اسود لا نستطيع أن +ندرسة أو نغيره.

+ +

+المجتمع يحتاج أيضا إلى الحرية. عند يكون للبرنامج مالك ، يفقد المستخدمون حرية +السيطرة على جزء من حياتهم.

+ +

+وفوق كل ذلك يحتاج المجتمع إلى تشجيع روح التعاون الطوعي في مواطنيها. عند +يخبرنا أصحاب البرنامج أن مساعدة جيراننا في طريقة طبيعية هي +”القرصنة“ ، يلوثون روح مجتمعنا المدنية.

+ +

+هذا هو السبب الذي يجعلنا نقول إن البرمجيات الحرة هي مسألة حرية ، وليس +سعر.

+ +

+الحجة الاقتصادية للمالكين خاطئه ، ولكن القضية الاقتصادية هي حقيقية . بعض +الناس يكتب البرامج المفيدة للمتعة من الكتابة أو للإعجاب والحب ، ولكن إذا كنا +نريد المزيد من البرامج مما يكتبه هؤلاء الناس، فنحن بحاجة لجمع الأموال.

+ +

+منذ الثمانينيات من القرن العشرين وحتى الآن ، حاول مطوري البرمجيات الحرة +أساليب مختلفة لإيجاد الأموال اللازمة ، مع بعض النجاح. ليس هناك حاجة لجعل أي +شخص غني ، متوسط دخل الأسرة الأميركية ، حول $ 35k ، يثبت كونه حافزا كافيا +لكثير من الوظائف التي هي أقل إرضاء من البرمجة.

+ +

+لسنوات ، حتى زمالة جعلها لا لزوم لها ، لقد حصلت لقمة العيش من التحسينات +المخصصة للبرمجيات حرة ألتي كتبتها. كل تعزيز أضيف إلى معيار الإصدار الرئيسي +تم إصدارها في نهاية المطاف ، وبالتالي أصبح متاحا لعامة الناس. يدفع لي +العملاء كي أتمكن من العمل على التحسينات التي رغبوا فيها ، بدلا من التركيز +على الميزات التي كنت أود أن تكون على خلاف ذلك لها الأولوية ألقصوى.

+ +

+يكسب بعض مطوري البرمجيات الحرة المال من خلال بيع خدمات الدعم. في عام 1994، +دعم سيغنس ، مع نحو 50 موظفا، قدر أن حوالي 15 في المائة من نشاط الموظفين هي +تطوير البرمجيات الحرة —نسبة محترمة لشركة البرمجيات.

+ +

+حدث في أوائل التسعينيات أن الشركات بما في ذلك انتل وموتورولا وتكساس +انسترومنتس وأجهزة بث قد تضافرت لتمويل التطوير المستمر لمترجم غنو الحرة للغة +C. وفي الوقت نفسه ، يتم تمويل مترجم غنو الحرة للغة آدا من جانب سلاح الجو +الاميركي ، الذي يعتقد أن هذا هو وأجدى وسيلة فعالة للحصول على مترجم ذو جودة +عالية . [تمويل سلاح الجو انتهى منذ بعض الوقت ، مترجم غنو الحرة للغة آدا +الآن في الخدمة ، والصيانة مموله تجاريا.]

+ +

+كل هذه الأمثلة الصغيرة ؛ حركة البرمجيات الحرة لا تزال صغيرة ، و لا تزال +شابة. ولكن على سبيل المثال من الراديو الداعم المستمع في هذا البلد (الولايات +المتحدة) يظهر انه من الممكن دعم نشاط كبير دون إجبار كل مستخدم على الدفع.

+ +

+كمستخدم الكمبيوتر اليوم ، قد تجد نفسك تستخدم برنامج احتكاري . +إذا سألك صديقك تقديم نسخة منه، سيكون من الخطأ أن ترفض. التعاون هو أكثر أهمية +من حقوق التأليف والنشر. لكن تحت الأرض ، التعاون المنغلق لا يجعل المجتمع +حسناً. ينبغي للإنسان أن يطمح ليحيا حياة تستقيم علنا بكل فخر ، ويعني هذا +القوللا للبرمجيات الاحتكارية.

+ +

+تستحق أن تكون قادر على التعاون علنا وبحرية مع الناس الآخرين الذين يستخدمون +البرمجيات. تستحق أن تكون قادر على معرفة الكيفية التي يعمل بها البرنامج ، +وتعليم الطلاب معها. تستحق أن تكون قادر على توظيف المبرمج المفضل لديك لإصلاحه +عند الخلل.

+ +

+إنكم تستحقون البرمجيات الحرة.

+ +

هوامش

+
    +
  1. تم سحب الاتهامات لاحقاً
  2. +
+ +
+

هذا المقال نشر في برمجيات +حرة ، مجتمع حر : المقالات المختارة لريتشارد ستالمان.

+ +
+ + +
+ + + + + + + + -- cgit v1.2.3