From 1ae0306a3cf2ea27f60b2d205789994d260c2cce Mon Sep 17 00:00:00 2001 From: Christian Grothoff Date: Sun, 11 Oct 2020 13:29:45 +0200 Subject: add i18n FSFS --- talermerchantdemos/blog/articles/ar/selling.html | 242 +++++++++++++++++++++++ 1 file changed, 242 insertions(+) create mode 100644 talermerchantdemos/blog/articles/ar/selling.html (limited to 'talermerchantdemos/blog/articles/ar/selling.html') diff --git a/talermerchantdemos/blog/articles/ar/selling.html b/talermerchantdemos/blog/articles/ar/selling.html new file mode 100644 index 0000000..60acd9c --- /dev/null +++ b/talermerchantdemos/blog/articles/ar/selling.html @@ -0,0 +1,242 @@ + + + + + + +بيع البرمجيات الحرة - مشروع غنو - مؤسسة البرمجيات الحرة + + + + +

بيع البرمجيات الحرة

+ +

بعض وجهات النظر حول أفكار +بيع استثناءات لتراخيص البرمجيات الحرة، مثل غنو جبلار متوفره أيضا.

+ +

+الكثير من الناس يعتقدون أن روح مشروع غنو هي وجوب عدم جني المال مقابل توزيع +نسخ البرمجيات، أو أن عليك تقاضي أقل شيء ممكن—فقط ما يكفي لتغطية +التكلفة.

+ +

+في الحقيقة نحن نشجع الأشخاص الذين يعيدون توزيع البرمجيات الحرة على الكسب كما يريدون أو +يستطيعون. إذا كان هذا مفاجأة، من فضلك استمر في القراءة.

+ +

+كلمة ”Free“ لها معنيين صحيحين عامين؛ يمكن أن تشير سواءً إلى +الحرية أو إلى السعر. عندما نتحدث عن ”البرمجيات الحرة“، نتحدث عن +الحرية، وليس السعر. (اعتبرها مثل ”حرية التعبير“، ليس ”شراب +مجاني“.) تحديدا، تعني أن المستخدم حر في تشغيل البرنامج، وتغيير +البرنامج، وإعادة توزيع البرنامج مع أو بدون تغييرات.

+ +

+البرامج الحرة توزع أحيانا مجانا، وأحيانا مقابل سعر مادي. عادة نفس البرنامج +متاح بكلا الطريقتين من أماكن مختلفة. البرنامج حر بغض النظر عن السعر، لأن +المستخدمين يمتلكون حرية استخدامه.

+ +

+البرامج غير الحرة تباع +عادة بأسعار مرتفعة، ولكن أحيانا يعطيك محل نسخة بدون مقابل. هذا لا يجعل +البرنامج حرا، على الرغم من ذلك. سعر أو لا سعر البرنامج غير حر لأن المستخدمين +لا يمتلكون الحرية.

+ +

+بما أن البرمجيات الحرة ليست قضية السعر، السعر المنخفض ليس مزيدا من الحرية، +أو أقرب إلى الحرية. لذا إذا كنت تعيد توزيع نسخ من البرمجيات الحرة، يمكنك +أيضا كسب رسوم مادية وجني بعض المال. إعادة توزيع البرمجيات الحرة +نشاط جيد وقانوني؛ إذا كنت تقوم به، بإمكانك جني مردود منه.

+ +

+البرمجيات الحرة هي مشروع مجتمع، وكل شخص يعتمد عليه ينبغي أن يبحث عن طرق +للمساهمة في بناء المجتمع. للموزع، طريقة فعل هذا هي إعطاء جزء من أرباحك إلى +مؤسسة البرمجيات الحرة أو بعض مشاريع تطوير +البرمجيات الحرة، بالتخصيص للتطوير، تستطيع إفادة العالم من البرمجيات الحرة.

+ +

+توزيع البرمجيات الحرة فرصة لرفع مخصصات التطوير. لا تضيعه!

+ +

+لكي تساهم بالمخصصات، تحتاج أن تمتلك بعض الفوائد. إذا كسبت رسوما منخفضة جدا، +لن تمتك أي شيء لاحتياط دعم التطوير.

+ +

هل سيضر التوزيع الأعلى سعرا بعض المستخدمين؟

+ +

+يقلق الناس أحيانا من أن رسوم التوزيع العالية سوف تضع البرمجيات الحرة خارج +نطاق المستخدمين الذين لا يمتلكون الكثير من المال. مع البرمجيات +الاحتكارية، السعر المرتفع يفعل تحديدا ذلك—لكن البرمجيات الحرة +مختلفة.

+ +

+الفرق هو أن البرمجيات الحرة عادة تميل إلى الانتشار في كل مكان، ويوجد الكثير +من الطرق للحصول عليها.

+ +

+كانزو البرمجيات يجربون أبغض وسائلهم لإيقافك من تشغيل برنامج احتكاري بدون دفع +السعر المعياري. إذا كان هذا السعر مرتفعا، هذا يجعل من الصعب على بعض +المستخدمين استخدام البرنامج.

+ +

+مع البرمجيات الحرة، لا يجب على المستخدمين دفع رسوم التوزيع +ليستخدموا البرمجيات. يمكنهم نسخ البرنامج من صديق لديه نسخة، أو بمساعدة صديق +لديه وصول إلى الشبكة. أو مستخدمين عديدين يمكنهم الاشتراك معا، وتقسيم تكلفة +السيدي روم، ثم كل واحد في المجموعة يمكنه تثبيت البرمجيات. سعر السيدي المرتفع +ليس عقبة جوهرية إذا كان البرمجيات حرا.

+ +

هل سيثني سعر التوزيع الأعلى عن استخدام البرمجيات الحرة؟

+ +

+قلق شائع آخر حول انتشار البرمجيات الحرة. يعتقد الناس أن السعر المرتفع +للتوزيع سوف يقلل عدد المستخدمين، أو أن السعر المنخفض من المرجح أن يشجع +المستخدمين.

+ +

+هذا صحيح للبرمجيات الاحتكارية—لكن البرمجيات الحرة مختلفة. مع طرق كثيرة +جدا للحصول على نسخ، سعر خدمة التوزيع له تأثير أقل على الشعبية.

+ +

+على المدى البعيد، عدد الناس الذين يستخدمون البرمجيات الحرة مُقرّر أساسا +بماذا تستطيع البرمجيات الحرة فعله، ومدى سهولة استخدامها. الكثير من +المستخدمين سوف يستمرون في استخدام برمجيات احتكارية إذا لم تستطع البرمجيات +الحرة القيام بكل المهام التي يتعين القيام بها. لذلك، إذا أردنا زيادة عدد +المستخدمين على المدى البعيد، يجب علينا فوق كل شيء تطوير المزيد من +البرمجيات الحرة.

+ +

+أكثر طريقة مباشرة لفعل هذا هي عن طريق كتابة البرمجيات الحرة أو الأدلة المطلوبة بنفسك. لكن إذا كنت توزع بدلا من +الكتابة، أفضل طريقة يمكن أن تساعد هي عن طريق رفع المخصصات للآخرين ليكتبوها.

+ +

مصطلح ”بيع البرمجيات“ يمكن أن يشوش أيضا

+ +

+في الحديث المطلق، ”البيع“ يعني التجارة بالبضائع لأجل المال. بيع +نسخة من برنامج حر قانوني، ونحن نشجعه.

+ +

+لكن عندما يفكر الناس حول ”بيع البرمجيات“، +يتصورون عادة فعل ذلك بالطريقة التي تستعملها معظم الشركات: جعل البرمجيات +احتكارية بدلا من حرة.

+ +

+لذا إلا إذا كنت ترسم فروقات بحذر، بالطريقة التي تنتهجا هذه المقالة، نقترح +أنه من الأفضل تجاوز استخدام المصلح ”بيع البرمجيات“ واختيار بعض +الجمل الأخرى كبديل. على سبيل المثال، يمكنك قول “توزيع البرمجيات الحرة +بأجر”—هذا غير ملتبس.

+ +

الرسوم المرتفعة أو المنخفضة، وغنو جي​بي​إل

+ +

+باستثناء حالة واحدة خاصة، رخصة غنو العمومية +(غنو جي​بي​إل) ليس لديها مطالب حول القيمة التي تستطيع جنيها +مقابل توزيع نسخة من البرمجيات الحرة. تستطيع كسب لاشيء، أو سنت، أو دولار، أو +مليار دولار. الأمر عائد إليك، وللسوق، لذا لا تتذمر منا إذا لم يرغب أحد في +دفع مليار دولار مقابل نسخة.

+ +

+الاستثناء الوحيد هو في الحالة حيث توزع النسخ الثنائية بدون مرافقة الشيفرة +المصدرية الكاملة. أولئك الذين يقومون بهذا مطالبون من غنو +جي​بي​إل بتقديم الشيفرة المصدرية للطلب الاحق. بدون حد على رسم +الشيفرة المصدرية، سيتمكنون من وضع رسم كبير جدا لأي شخص يدفع—مثل مليار +دولار—وهكذا يوهمون بإصدار الشيفرة المصدرية بينما يحجبونها في +الحقيقة. لذا في هذه الحالة علينا حد +رسم للمصدر، لنضمن حرية المستخدم. لكن في الحالات الاعتيادية، لا يوجد نطاق +مماثل لحد رسوم التوزيع، لذا نحن لا نقيدهم.

+ +

+أحيانا الشركات التي لديها نشاطات تجاوز حد ما تجيزه غنو جي​بي​إل +دفاعا عن السماح، يقولون أنهم “لن يغنو المال من برمجيات غنو” أو +شيء مشابه. لن يصلوا أي شيء بهذه الطريقة. البرمجيات الحرة تتمحور حول الحرية، +وفرض جي​بي​إل يحمي الحرية. عندما نحمي حرية المستخدم، لا نتشتت +بجانب القضايا مثل قيمة رسوم التوزيع المجنية. الحرية هي القضية، وكل القضية، +والقضية الوحيدة.

+ +
+ + +
+ + + + + + + + -- cgit v1.2.3