From 1ae0306a3cf2ea27f60b2d205789994d260c2cce Mon Sep 17 00:00:00 2001 From: Christian Grothoff Date: Sun, 11 Oct 2020 13:29:45 +0200 Subject: add i18n FSFS --- .../blog/articles/ar/gnu-history.html | 192 +++++++++++++++++++++ 1 file changed, 192 insertions(+) create mode 100644 talermerchantdemos/blog/articles/ar/gnu-history.html (limited to 'talermerchantdemos/blog/articles/ar/gnu-history.html') diff --git a/talermerchantdemos/blog/articles/ar/gnu-history.html b/talermerchantdemos/blog/articles/ar/gnu-history.html new file mode 100644 index 0000000..ab71201 --- /dev/null +++ b/talermerchantdemos/blog/articles/ar/gnu-history.html @@ -0,0 +1,192 @@ + + + + + + +نبذة عن جنو - مشروع جنو - مؤسسة البرمجيات الحرة + + + + + +

نبذة عن نظام جنو

+ +

+نظام التشغيل جنو هو نظام برمجي حر بالكامل، متوافق مع يونكس. اسم جنو قادم من +العبارة الإنجليزية ”جنو ليس يونكس“. أطلق ريتشارد ستلمان الاعلان المبدئي عن المشروع في +سبتمبر 1983.نسخة مطولة سُمّيت ظاهرة جنو تم +نشرها في سبتمبر 1985. تم ترجمتها الي عدة لغات أخرى.

+ +

+اختير اسم ”جنو“ لأنه لبّى بعض المتطلبات؛ أولا، أنه يتكرر في +العبارة ”جنو ليس يونكس“، ثانيا، لأنه كلمة حقيقة، ثالثا، لأن ممتع +عند النطق (أو الغناء).

+ +

+كلمة ”حر“ في ”البرمجيات الحرة“ تتعلق بالحرية، وليس السعر. قد تدفع سعرا +للحصول على برمجيات جنو وقد لا تدفع. في كلا الحالتين لك أربع حريات محددة في +استخدامك للبرنامج. حرية تشغيل البرنامج كما تشاء، حرية نسخ البرنامج و توزيعه +على أصدقائك وزملائك في العمل، حرية تغيير البرنامج كما تريد بحصولك على وصول +كامل لشيفرته المصدرية، وحرية توزيع أي نسخة مطورة من البرنامج لمساعدة +المجتمع. (إذا أعدت توزيع برمجيات جنو، يمكنك الحصول على مبالغ مالية مقابل +الأجزاء الفيزيائية للنسخة).

+ +

+مشروع تطوير نظام جنو يدعى ”مشروع جنو“. ولد مشروع جنة في عام 1983 +كوسيلة لإعادة روح التعاون التي سادت في مجتمعات الحوسبة في أيام سابقة.— +لجعل التعاون ممكنا مرة أخرى عن طريق إزالة العقبات التي تعترض طريق التعاون +التي يفرضها مُلّاك البرمجيات المملوكة.

+ +

+في عام 1971، عندما بدأ ريتشارد ستلمان حياته المهنية بجامعة إم آي تي، عمل في +مجموعة كانت تستخدم البرمجيات الحرة +حصريا. حتى شركات الحاسوب كثيرا ما توزّع البرمجيات الحرة. كان المبرمجون أحرار +في التعاون بينهم، وكثيرا ما كانوا يفعلون ذلك.

+ +

+بحلول الثمانينات، تقريبا كانت جميع البرمجيات مملوكة، مما يعني +أن مالكيها كانوا يمنعون التعاون بين المستخدمين. ومن هنا اصبح مشروع جنو +ضرورة.

+ +

+كل مستخدم للحاسوب يحتاج إلى نظام تشغيل؛ إذا لم يكن هناك أي نظام تشغيل حر، لم +تتمكن من تشغيل الحاسوب بدون اللجوء إلى البرمجيات المملوكة. لذا، أول مهمة في +جدول أعمال البرمجيات الحرة ضرورة إنشاء نظام تشغيل حر.

+ +

+قررنا أن نجعل نظام التشغيل متوافق مع يونكس لأن التصميم العام كان بالفعل ذو +شأن، ونظرا لأن التوافق يجعل من السهل على مستخدمي يونكس التحوّل إلى جنو.

+ +

+الأنظمة شبيهة يونكس تتضمن نواة، مترجمات، ومحررات، ومنسقات نصوص، وبرمجيات +بريد، واجهات رسومية، المكتبات, ألعاب, والكثير من الأشياء الأخرى. وهكذا، +كتابة نظام تشغيل كامل مهمة كبيرة جدا. بدأنا في يناير 1984. مؤسسة البرمجيات الحرة تأسست في أكتوبر 1985، في +البداية لجمع الأموال لمساعدة تطوير جنو.

+ +

بحلول عام 1990 أصبح لدينا كل الأشياء الأساسية باستثناء شيء +واحد—النواة. ومن ثمَّ لينكس، النواة شبيهة يونكس، تم تطويرها بواسطة +لينوس تورفالدس عام 1991 وأصبحت بريمجا حرا في عام 1992. الجمع بين لينكس ونظام +جنو المكتمل تقريبا أٍفر عن نظام تشغيل كامل: نظام جنو/لينكس. التقديرات تشير +إلى أن عشرات الملايين من الناس يستخدمون أنظمة جنو/لينكس، عادة من خلال توزيعات جنو/لينكس. تتضمن الآن النسخة الأساسية للينكس +فيرموير غير حر ”بلوبز“؛ ناشطو البرمجيات الحرة الآن يعملون على +صيانة إصدار لينكس حر (لينكس +ليبرا).

+ +

+و مع ذلك، لا يقتصر مشروع جنو على نظام التشغيل الأساسي. هدفنا هو ان نوفر جميع +أنواع البرمجيات على حسب احتياجات المستخدمين. ويشمل هذا البرمجيات +التطبيقية. انظر أيضا دليل البرمجيات الحرة لكاتلوج +البرمجيات التطبيقية الحرة.

+ +

+نرغب أيضا أيضا أن نوفر برمجيات لمستخدمي الحاسب الغير محترفين. ولذلك طورنا سطح مكتب رسومي (يدعى جنوم) لمساعدة +المبتدئين في اسخدام نظام جنو.

+ +

نرغب أيضا في توفير ألعاب ووسائل ترفيه أخرى. كثير من الألعاب الحرة متاحة +فعلا.

+ +

+لأي مدى يمكن أن تصل البرمجيات الحرة؟ لا توجد حدود، فيما عدا عندما تقوم قوانين مثل قانون براءة +الاختراع بمنع البرمجيات الحرة. الهدف الأعظم هو جعل البرمجيات الحرة تقوم +بجميع أعمال مستخدمي الحاسوب—وبالتالي القضاء على احتكار البرمجيات.

+ + +
+ + +
+ + + + + + + + -- cgit v1.2.3