From 1ae0306a3cf2ea27f60b2d205789994d260c2cce Mon Sep 17 00:00:00 2001 From: Christian Grothoff Date: Sun, 11 Oct 2020 13:29:45 +0200 Subject: add i18n FSFS --- .../blog/articles/ar/categories.html | 387 +++++++++++++++++++++ 1 file changed, 387 insertions(+) create mode 100644 talermerchantdemos/blog/articles/ar/categories.html (limited to 'talermerchantdemos/blog/articles/ar/categories.html') diff --git a/talermerchantdemos/blog/articles/ar/categories.html b/talermerchantdemos/blog/articles/ar/categories.html new file mode 100644 index 0000000..3450073 --- /dev/null +++ b/talermerchantdemos/blog/articles/ar/categories.html @@ -0,0 +1,387 @@ + + + + + + +تصانيف البرمجيات الحرة وغير الحرة - مشروع غنو - مؤسسة البرمجيات الحرة + + + + + +

تصانيف البرمجيات الحرة وغير الحرة

+ +

انظر أيضاً كلمات مُشوّشة قد ترغب في +تجاوزها.

+ + +

+[تصانيف البرمجيات] +

+ +

هذا المخطط بواسطة شاو-كوي يوضح الفرق بين تصانيف البرمجيات. متاح +كملف إكس‌فج، و +كصورة +جي‌بي‌إي‌جي، و +كصورة بي‌إن‌جي +مكبرة 1.5. تحت شروط أيٍ من رخصة غنو جي‌بي‌إل 2 أو ما تلاها، أو +غنو إف‌دي‌إل 1.2 أو ما تلاها، أو العموميات الخلاقة +العزو-المشاركة بالمثل 2.0 أو ما تلاها.

+ +

البرمجيات الحرة

+ +

البرمجيات الحرة هي برمجيات تأتي مع أذونات لأي شخص بالاستخدام، والنشر، +والتوزيع، سواءً حرفيا أو مع تعديلات، سواءً مجانًا أو مقابل رسم. تحديدا، هذا +يعني أن الشيفرة المصدرية يجب أن تكون متوفرة ”إذا لم تكن مصدرا، ليست +برمجيات“ هذا تعريف مبسط، راجع أيضا التعريف الكامل.

+ +

إذا كان البرنامج حراً، حينها يمكن أن يُضمّن في نظام تشغيل حر مثل غنو، أو +الإصدارات الحرة من نظام غنو/لينكس.

+ +

يوجد طرق مختلفة كثيرة لجعل برنامج حر—الكثير من أسئلة التفاصيل، التي +يمكن أن تُقرّر بأكثير من طريقة وستظل تجعل البرنامج حرا. بعض التغيرات الممكنة +مشروحة أسفله. للحصول على معلومات حول رخصة برمجيات محددة، راجع صفحة قائمة الرخص.

+ +

البرمجيات الحرة مهتمة بالحرية، ليس السعر. لكن شركات البرمجيات الاحتكارية +أحيانا تستخدم مصطلح ”free software“ للإشارة إلى السعر. أحيانا +يعنون أنك تستطيع الحصول على نسخة ثنائية بدون مقابل؛ أحيانا يعنون أن النسخة +مُضمّنة على الحاسوب الذي تشتريه. هذا لا يمت بصلة لما نقصده بالبرمجيات الحرة +في مشروع غنو.

+ +

بسبب التشوش الكامن، عندما تقول شركة برمجيات أن منتجها برنامج حر، تحقق دائما +من شروط التوزيع الفعلية لتدرك فيما إذا كان المستخدمين حقا يمتلكون كل الحريات +التي تدل عليها البرمجيات الحرة. أحيانا هي حقا برمجيات حرة، أحيانا ليست كذلك.

+ +

الكثير من اللغات لديها كلمتين منفصلتين لكلمة ”free“ كما في +الحرية و”free“ كما في السعر صفر.على سبيل المثال، الفرنسية لديها +”libre“ و”gratuit“. الإنجليزية ليست كذلك. يوجد كلمة +”gratis“ التي تشير بشكل غير ملتبس إلى السعر، لكن لا صفة شائعة +تشير بشكل غير ملتبس إلى الحرية. لذا إذا كنت تتحدث لغة أخرى، نقترح أن تترجم +”free“ إلى لغتك لجعل ذلك أوضح. راجع قائمتنا لترجمات المصطلح ”free +software“ إلى لغات عديدة أخرى.

+ +

البرمجيات الحرة عادة أكثر وثوقية من +البرمجيات غير الحرة.

+ +

برمجيات المصدر المفتوح

+ +

+ المصطلح برمجيات ”المصدر المفتوح“ مستخدم من بعض الناس بمعنى أكثر +أو أقل لنفس تصنيف البرمجيات الحرة. ليس تماما نفس طبقة البرمجيات: هم يقبلون +بغض التراخيص التي نعتبرها مقيدة جدا، ويوجد تراخيص برمجيات حرة لم +يقبلوها. لكن الفرق في سعة التصنيف هو المثل: تقريبا كل البرمجيات الحرة مصدر +مفتوح، وكل برمجيات المصدر المفتوح حرة.

+

نحن نفضل المصطلح ”البرمجيات الحرة“ +لأنه يشير إلى الحرية—الشيء الذي لا يمثله مصطلح ”المصدر +المفتوح“.

+ +

برمجيات الملكية العامة

+ +

برمجيات الملكية العامة هي برمجيات غير محفوظة الحقوق. إذا كانت الشيفرة +المصدرية في الملكية العامة، هذه حالة خاصة من البرمجيات الحرة غير متروكة الحقوق، +التي تعني أن بعض النسخ أو التعديلات قد لا تكون حرة أصلا.

+ +

في بعض الحالات، البرنامج التشغيلي يمكن أن يكون في الملكية العامة لكن الشيفرة +المصدرية ليست متاحة. هذه ليست برمجيات حرة، لأن البرمجيات الحرة تتطلب إتاحة +الشيفرة المصدرية. بين ذلك، معظم البرمجيات الحرة ليست في الملكية العامة، هي +محفوظة الحقوق، ومالكي حقوق النشر أعطوا إذنا قانونيا لأي شخص باستعمالها +بحرية، باستخدام رخصة برمجيات حرة.

+ +

أحيانا يستخدم الناس المصطلح ”الملكية العامة“ بطريقة سائبة بمعنى +”حر“ أو ”متاح +مجانا“. لكن ”الملكية العامة“ مصطلح قانوني ويعني تحديدا +”غير محفوظ الحقوق“. للتوضيح، نوصي باستخدام ”الملكية +العامة“ لذلك المعنى فقط، واستخدام المصطلحات الأخرى لإيصال المعاني +الأخرى.

+ +

تحت اتفاقية بيرن، التي وقعتها معظم الدول، أي شيء مكتوب تلقائيا محفوظ +الحقوق. هذا يتضمن البرامج. لذلك، إذا أردت لبرنامج كتبته أن يكون في الملكية +العامة، يجب أن تتخذ بعض الإجراءات القانونية للتنصل عن حقوق النشر عليه؛ خلاف +ذلك، البرنامج محفوظ الحقوق.

+ +

البرمجيات متروكة الحقوق

+ +

البرمجيات متروكة الحقوق هي برمجيات تضمن شروط توزيعها أن كل النسخ من كل +الإصدارات برمجيات حرة. هذا يعني، كمثال، أن رخص الحقوق المتروكة لا تسمح +للآخرين بإضافة متطلبات إضافية إلى البرمجيات (على الرغم أن مجموعة محددة من +المتطلبات المضافة الآمنة يمكن أن تكون مسموحة) وتطالب بجعل الشيفرة المصدرية +متاحة. بعض رخص الحقوق المتروكة، مثل جي‌بي‌إل الإصدار 3، تمنع +معاني أخرى لتحويل البرمجيات إلى احتكارية.

+ +

بعض رخص الحقوق المتروكة، مثل الإصدار الثالث لجي‌بي‌إل، تمنع +الوسائل اﻷخرى التي تسعى لتحويل البرمجيات إلى برمجيات احتكارية، كما هو الشأن +بالنسبة لـ tivoization.

+ +

في مشروع غنو، نترك تقريبا حقوق كل البرمجيات التي نكتبها، لأن هدفنا هو إعطاء +كل مستخدم الحريات المُضمنة في مصطلح ”البرمجيات الحرة“، +راجع الحقوق المتروكة لمزيد من توضيح +كيفية ترك حقوق الأعمال ولماذا نستخدمه.

+ +

الحقوق المتروكة فكرة عامة، لترك حقوق برنامج فعليا، تحتاج إلى استخدام مجموعة +من شروط التوزيع. يوجد الكثير من الطرق الممكن لكتابة شروط توزيع حقوق متروكة، +لذا يمكن أن توجد الكثير من رخص ترك حقوق البرمجيات الحرة. لكن في الممارسة +الفعلية تقريبا كل البرمجيات متروكة الحقوق تستخدم رخصة غنو العمومية. رخصتين مختلفتين للحقوق +المتروكة عادة تكون ”مستحيلة“، ما يعني أنه من غير القانوني دمج +الشيفرة باستخدام رخصة مع الشيفرة باستخدام رخصة أخرى؛ لذلك، من الجيد للمجتمع +إذا استخدم الناس رخصة حقوق متروكة واحدة.

+ +

البرمجيات الحرة غير متروكة الحقوق

+ +

البرمجيات الحرة غير متروكة الحقوق تأتي من المؤلف مع أذونات بإعادة التوزيع +والتعديل، وأيضا إضافة بعض القيود إليها.

+ +

إذا كان البرنامج حرا لكن غير متروك الحقوق، حينها بعض النسخ أو الإصدارات +المعدلة قد لا تكون حرة أصلا. شركة برمجيات يمكن أن تترجم البرنامج، مع أو بدون +تعديلات، وتوزع الملف التشغيلي كمنتج برمجيات احتكارية.

+ +

نظام النوفذة إكس يوضح هذا. جميعة إكس تصدر +إكس11 مع شروط توزيع تجعله برنامجا حرا غير متروك الحقوق. إذا أردت، تستطيع +الحصول على نسخة ذات شروط التوزيع تلك وهي حرة. لكن يوجد إصدارات غير حرة أيضا، +ويوجد محطات عمل شهيرة وألواح رسوميات حواسيب شخصية الإصدارت غير الحرة فقط +التي تعمل عليها. إذا كنت تستخدم هذا العتاد، إكس11 ليس برنامجا حرا بالنسبة +لك. حتى مطوروا إكس11 أوجدوا إكس 11 غير حر +منذ مدة.

+ +

البرمجيات الخاضعة لرخص ليّنة القيود

+ +

تشمل الرخص الليّنة القيود رخصة X11 وBSD رخصتي. وتوفر +هذه الرخص عدداً لامتناهياً تقريباً من إمكانيات استخدام الكود، بما في ذلك +توزيع الملفات الثنائية الاحتكارية مع تعديل الكود المصدري أو عدم تعديله.

+ +

البرمجيات المغطاة بجي‌بي‌إل

+ +

غنو جي‌بي‌إل هي واحدة من مجموعة +شروط التوزيع المحددة لترك حقوق برنامج. مشروع غنو يستخدمها لمعظم برمجيات غنو.

+ +

من الخطأ إذاً الخلط بين البرمجيات الحرة والبرمجيات الخاضعة لرخصة +جي‌بي‌إل.

+ +

نظام التشغيل غنو

+ +

نظام التشغيل غنو هو نظام التشغيل شبيه +يونكس، حر بالكامل، الذي نطوره في مشروع غنو منذ عام 1984.

+ +

نظام التشغيل شبيه يونكس يتكون من برامج كثيرة. نظام غنو يحتوي كل برمجيات غنو، بالإضافة إلى الكثير من الحزم الآخرى مثل +نظام النوفذة إكس وتخ الذيْن ليسا من برمجيات غنو.

+ +

أول إصدار تجريبي لنظام غنو الكامل كان في عام 1996. هذا يتضمن غنو هرد، +نواتنا، المُطورة منذ عام 1990. في عام 2001 نظام غنو (بما في ذلك غنو هرد) بدأ +العمل بثقة واضحة؛ لكن هرد لازالت تفتقد بعض المزايا الهامة، لذا هي غير +مستخدمة بشكل واسع. بين ذلك، نظام +غنو/لينكس، فرع لنظام غنو يستخدم لينكس كنواة بدلا من غنو هرد، حقق نجاحا +كبيرا منذ التسعينيات.

+ +

بما أن غرض غنو أن يكون حرا، كل مكون نظام غنو يجب أن يكون برنامجا حرا. لا يجب +أن يكونوا جميعا متروكي الحقوق، لكن، أي نوع من البرمجيات الحرة مناسب قانونيا +ليُضمن إذا ساعد في ملاقاة الأهداف التقنية.

+ +

برامج غنو

+ +

”برامج غنو“ تساوي برمجيات غنو. +البرنامج الفلاني برنامج غنو إذا كان من برمجيات غنو. نحن أيضا أحيانا نسميه +”حزمة غنو“.

+ +

برمجيات غنو

+ +

برمجيات غنو هي برمجيات تُصدر تحت رعاية +مشروع غنو. إذا كان برنامج من برمجيات +غنو، نسميه أيضا برنامج غنو أو حزمة غنو. ملف اقرأني أو دليل حزمة غنو يجب أن +يذكر أنه واحد؛ دليل البرمجيات الحرة يحدد كل حزم +غنو.

+ +

معظم برمجيات غنو متروكة الحقوق، لكن +ليس كلها؛ لكن كل برمجيات غنو يجب أن تكون برمجيات حرة.

+ +

بعض برمجيات غنو مكتوبة بواسطة طاقم مؤسسة البرمجيات الحرة، لكن معظم برمجيات غنو +مُساهمة من قبل متطوعين. بعض البرمجيات +المُساهمة محفوظة الحقوق بواسطة مؤسسة البرمجيات الحرة، البعض محفوظ الحقوق +بواسطة المساهمين الذين كتبوه.

+ +

برمجيات غنو المحمية بموجب حقوق الملكية الفكرية لمؤسسة ”إف إس إف“

+ +

بإمكان مطوري حزم غنو أن ينقلوا حقوق الملكية الفكرية لمؤسسة ”إف إس +إف“ أو الاحتفاظ بها. والخيار هنا بأيديهم.

+ +

في حالة نقلهم لحقوق الملكية الفكرية لمؤسسة ”إف إس إف“، فإن +البرنامج سينضم إلى برامج غنو المحمية بموجب حقوق الملكية الفكرية للمؤسسة، +والتي سوف تسهر على تطبيق أحكام الرخصة. أما في حالة احتفاظهم بحقوق الملكية +الفكرية، فإن هذه المسؤولية ستقع على عاتقهم.

+

كقاعدة أساسية، فإن مؤسسة ”إف إس إف“ لا تقبل تعيينات حقوق الملكية +الفكرية للبرامج التي ليست حزماً رسمية لغنو.

+ +

البرمجيات غير الحرة

+ +

البرمجيات غير الحرة هي برمجيات ليست حرة. استخدامها، أو إعادة توزيعها، أو +تعديلها محظور، أو يتطلب أن تطلب الإذن، أو مُقيد مشكل كبير جدا بحيث لا تستطيع +استخدامها بحرية.

+ +

البرمجيات الاحتكارية

+ +

البرامج الاحتكارية تسمية أخرى للبرامج الغير حرة. في الماضي، قمنا بتقسيم +البرامج الغير حرة إلى ”برمجيات شبه حرة“ يمكن تعديلها وتوزيعها +لأغراض غير تجارية، و” البرمجيات الاحتكارية“ التي لا يمكن تعديلها +وتوزيعها لأغراض غير تجارية. لكننا ألغينا هذا التمييز فيما بعد وعوضناه بمصطلح +”البرمجيات الاحتكارية“، كمرادف للبرمجيات الغير حرة.

+ +

مؤسسة البرمجيات الحرة تتبع قاعدة أننا لا نستطيع تثبيت أي برنامج احتكاري على +حواسيبنا إلا بشكل مؤقت لغرض محدد لكتابة بديل حر لهذا البرنامج. جانب من هذا، +أننا لا نشعر بوجود أي مبرر لتثبيت برنامج احتكاري.

+ +

على سبيل المثال، شعرنا بمبرر لتثبيت يونكس على حواسيبنا في الثمانينات، لأننا +كنا نستخدمها لكتابة بديل حر ليونكس. الآن، منذ أن توفّر نظام تشغيل حر، العذر +لم يعد ملائما، تخلصنا من كل أنظمة التشغيل غير الحرة، وأي حاسوب جديد نثتبه +يجب أن يشغل نظام حر بالكامل.

+ +

نحن لا نلح على مستخدمي غنو، أو المساهمين لغنو، بأن عليهم العيش بهذه +القاعدة. هي قاعدة قطعناها على أنفسنا، لكن نأمل أن تقرر اتباعها أيضا.

+ +

البرمجيات المجانية

+ +

مصطلح ”برمجيات مجانية“ ليس لديه تعريف مقبول واضح، لكن بشكل عام +يُستخدم للحزم التي تجيز إعادة التوزيع لكن ليس التعديل (وشيفرتها المصدرية غير +متوفرة). هذه الحزم ليست برمجيات حرة، لذا من فضلك لا تستخدم +”برمجيات مجانية“ للإشارة إلى البرمجيات الحرة.

+ +

البرمجيات النصيبية

+ +

البرمجيات النصيبية هي برمجيات تأتي مع إذن للناس بإعادة توزيع نسخ، لكنها تقول +أن أي شخص يستمر في استخدام نسخة مطالب بدفع رسوم رخصة.

+ +

البرمجيات النصيبية ليست حرة أو حتى شبه حرة. يوجد سببين لعدم كونها:

+ + + +

البرمجيات الخاصة

+

البرمجيات الخاصة أو المخصصة هي برمجيات مُطورة لمستخدم واحد (عادة منظمة أو +شركة). هذا المستخدم يحتفظ به ويستخدمه، ولا يصدره للعموم سواءً كشيفرة مصدرية +أو ثنائية.

+

البرنامج الخاص برنامج حر من منطق قليل الأهمية إذا امتلك مستخدمه الوحيد +الحقوق الكاملة عليه. لكن من منطق أعمق، من غير المنطقي بالفعل طرح السؤال فيما +إذا كان برنامج شبيه حر أو لا.

+ +

عموما نحن لا نعتقد أنه من الخطأ تطوير برنامج وعدم إصداره. يوجد حالات عندما +يكون حبس البرنامج المفيد جدًا من الإصدار معاملة سيئة للبشرية. لكن معظم +البرامج ليست تلك المذهلة، وحبسها ليس ضارا بشكل واضح. لذلك، لا يوجد تضارب بين +تطوير برمجيات خاصة أو مُخصصة وأولويات حركة البرمجيات الحرة.

+ +

تقريبا كل وظائف المبرمجين في تطوير برمجيات مخصصة؛ لذلك معظم مهام المبرمجين، +أو تكاد تكون، تتم بطريقة منسجمة مع حركة البرمجيات الحرة.

+ +

البرمجيات التجارية

+ +

”تجاري“ و”احتكاري“ ليسا نفسالشيء!البرمجيات التجارية +هي برمجيات تُطور من مشاريع تجارية تهدف إلى جني المال من استخدام البرمجيات. +معظم البرمجيات التجارية احتكارية، لكن +يوجد برمجيات تجارية حرة، ويوجد برمجيات غير تجارية غير حرة.

+ +

على سبيل المثال، غنو أدا يُوزع دائما تحت شروط غنو جي​بي​إل، وكل +نسخة هي برمجيات حرة؛ لكن مطوريه يبيعون عقود دعم. عندما يتحدث بائعوه مع +زبائنه المتوقعين، أحيانا الزبائن يقولون ”سنشعر بأمان أكثر من مترجم +تجاري“. يرد البائع، ”غنو أدا مترجم تجاري، قُدّر أن يكون +حرا“.

+

بالنسبة لمشروع غنو، الأولويات على ترتيب آخر: الشيء المهم هو أن غنو أدا +برنامج حر؛ فيما إذا كان تجاريا ليس السؤال الحاسم. لكن التطوير الإضافي لغنو +أدا ناتج من كونه تجاريا هو المفيد حتما.

+

من فضلك ساعد إدراك أن البرمجيات التجارية الحرة ممكنة. تستطيع فعل ذلك عن طريق +الاجتهاد بعدم قول ”تجاري“ عندما تعني ”احتكاري“.

+ + + + + + + +
+ + +
+ + + + + + + + -- cgit v1.2.3